الاثنين، مايو 06، 2013

نبذة مختصرة عن نظام لينوكس

ماهو لينوكس


لينوكس هو أحد أنظمة التشغيل الحرة و المفتوحة المصدر وهذا يعنىأنه بإمكانك الإطلاع على الكود المصدرى الخاص بهذا النظام.

بداية النظام كانت على يد طالب فنلندى يدعى لينوس تروفالدز قام يتطوير نواة النظام Linux kernel وكان الإصدار اﻷول فى 5 أكتوبر عام 1991 وبضمه لمجموعة اﻷدوات والبرامج التى تم تطويرها من قبل مؤسسة جنو نحصل على نظام تشغيل متاكمل.


فى البداية صمم ليعمل على منصة Intel x86 ولكن اﻵن تم تطويعه ليعمل على الكثير من المنصات اﻷخرى أكثر من أى نظام تشغيل آخر فهو يعمل اﻷجهزة الشخصية واﻷجهزة الخارقة ال mainframe وال supercomputer وايضا يعمل على اﻷجهزة الصغيرة والمحمولة كالهواتف المحمولة والتليفزيونات وغيرها الكثير.


تطوير النظام يتم من قبل الكثير من المطورين والشركات حول العالم وﻷنه نظام حر فمن الممكن التعديل على السورس كود وتوزيعه تجاريا أو مجانى.



يوجد لنظام لينوكس الكثير من الواجهات الرسومية أشهرها واجهة Gnome,KDE,XFCE وهى الواجهات الرئيسية المعروفة أيضا هناك واجهات أخرى مثل unity,cinnamon وعلى المستخدم إختياراﻷنسب له من هذه الواجهات.

يتميز نظام لينوكس بتوفر العديد من التوزيعات بعضها يتم تطويره من قبل شركات وأخرى يتم تطويرها من قبل أفراد, والتوزيعه هى نظام تشغيل تم بناؤه على نواة لينوكس فهى عبارة عن مجموعة من البرامج والتطبيقات إلى جانب نواة لينوكس وكل توزيعه لها ما يميزها عن اﻷخرى وأشهر هذه التوزيعات ,توزيعة Ubuntu ,Debian .Fedora

بعض الصور لواجهات النظام:
واجهة Kde
واجهة Gnome
واجهة XFCE

و فى هذه المدونة بإن الله سوف أقوم بوضع دروس وأخبار ومراجعات لبعض التوزيعات والتطبيقات .




 

ليست هناك تعليقات:

صدور محرك الألعاب الشهير يونيتى لنظام لينوكس

تم الإعلان يوم 26 أغسطس عن توفر محرك الألعاب الشهير يونيتى لنظام لينوكس بنسخة تجريبية, ويأتى هذا الإصدار بالإعتماد على الإصدارة رقم ...